ahad-altamimi/targamah01.htm 23:09:01

 
معلومات شخصية

حمل الترجمة - ملف بي دي اف من هنا



عهد التميمي، مناضلة وناشطة فلسطينية ضد الجيش الإسرائيلي، من مواليد قرية النبي صالح في 30 آذار (مارس) 2001. برزت إعلامياً منذ كانت يافعة من عمرها، حيث لفتت أنظار العالم بتحديها للجنود الإسرائيليين الذين اعتدوا عليها وعلى والدتها الناشطة ناريمان التميمي في مسيرة سلمية مناهضة للاستيطان في قرية النبي صالح الواقعة غرب رام الله، في آب (أغسطس) 2012، في مشهد تناقلته وسائل إعلام عالمية. في 19 ديسمبر 2017، عادت عهد التميمي (وعمرها 16 عاماً) لتصدّر صفحات الأخبار ووسائل التواصل الاجتماعي لتصديها للجنود، وقد بيّن فيديو تم تداوله على نطاقٍ واسع صفعها لجنديين مسلحين،[2] ما أدى إلى اعتقالها فجر ذلك اليوم من منزلها[3]. حين اعتقالها في 2017، كانت عهد التميمي لا تزال طالبة في الثانوية العامة الفرع الأدبي في مدرسة البيرة الثانوية للبنات.

محتويات [أخف]

1 طفولتها
2 عائلتها
3 تكريمها
4 اعتقالها
4.1 التحقيقات والمحاكمة
5 إصابتها
6 انظر أيضًا
7 المراجع
8 وصلات خارجية

طفولتها[عدل]

منذ طفولتها عُرفت "عهد" بين أقرانها أنّها دائمة التصدي وتحدي جيش الاحتلال في اعتداءاته على عائلتها وجيرانها، إذ تمكنت ووالدتها من تخليص شقيقها محمد من يد قوات الاحتلال التي حاولت اعتقاله، وقد التقطت كاميرات الإعلام ذلك الموقف.
شاركت عهد منذ عمر الرابعة مع والديها في العديد من المسيرات والمظاهرات رفضاً للسياسات التي تفرضها السلطات الإسرائيلية ضد منطقتها، وذكرت أنها كانت تؤمن بما تفعل تماماً، وترى أنّ الخروج في المسيرات المناهضة للسياسات الإسرائيلية حافز للناس للاستمرار في النضال".
ومن ضمن ذلك كانت لا تتخلى عن المشاركة في المسيرة الأسبوعية كل يوم جمعة في قرية النبي صالح، رافعةَ شعار "اخرجوا من أرضنا.. فهذه الأرض ليست لكم"، وكانت تتمنى دائماً أن تدرس القانون لتصبح محامية لتدافع عن وطنها وأهلها وشعبها.[4]
وكانت مسيرة النبي صالح بدأت منذ كانون الأوّل/ديسمبر 2009، كإحتجاج أسبوعي لأهالي القرية وبعض المتضامنين الدوليين ضد جدار الفصل العنصريّ ومصادرة أراضي القرية لصالح مستوطنة "حلميش"، وهي تأتي في سياق المقاومة الشعبية ضد جدار الفصل العنصري الذي التهم جزءاً كبيراً من أراضي القرية.

عائلتها[عدل]

والدها باسم التميمي مواليد قرية النبي صالح (30/3/1967)؛ درس الاقتصاد في جامعة بيرزيت في رام الله، ثم حصل على ماجستير القانون الدولي من جامعة برشلونة. اعتقله القوات الإسرائيلية للمرة الأولى عام 1988 إبّان انتفاضة الأقصى؛ ثم أعيد اعتقاله عام 1993. تعرض أثناء اعتقاله للتعذيب الشديد " بأسلوب الهزّ" فتسبب له ذلك بشلل نصفي في قدمه ويده. استشهدت أخت باسم عام 1993 أثناء حضورها محكمة لابنها جرّاء اعتداء مجندة إسرائيلية عليها، سبّب لها شللاً أودى بحياتها على الفور.
والدتها ناريمان التميمي، مواليد السعودية عام 1977. حاصلة على شهادة الثانوية العامة في مدينة رام الله؛ تعرّضت للاعتقال أكثر من 5 مرات، وتعرضت أيضاً للضرب من قبل الجنود الإسرائيلين بسبب توثيقها بالكاميرا لجرائم الاحتلال في قرية النبي صالح، لديها من الأبناء 3 من الذكور هم وعد، محمد وسلام ثم بنت واحدة وهي عهد.
والدها ووالدتها هم أعضاء في لجنة المقاومة الشعبية ضد الجدار والاستيطان التي تم تأسيسها عام (2009) لتنظيم فعاليات ضد الاحتلال الإسرائيلي في القرية. كما تم تأسيس مكتب إعلامي لرصد وتوثيق جرائم القوات الإسرائيلية ضد الأهالي في القرية عُرِف بـ " تميمي برس".[5]

تكريمها[عدل]

في كانون الأوّل/ديسمبر 2012 تم تكريمها بجائزة "حنظلة للشجاعة" من قبل بلدية "باشاك شهير" في إسطنبول بتركيا، والتقت حينها رجب طيب أردوغان (وكان رئيساً للوزراء حينها) وعقيلته في ولاية أورفة.[6]

اعتقالها[عدل]

أكثر من عشرين دورية إسرائيلية أقدمت على اعتقال عهد في ساعةٍ متأخرة من ليلة الثامن عشر من ديسمبر 2017 في قرية النبي صالح قرب مدينة رام الله المحتلة.
وكانت القوات الإسرائيلية التي إقتحمت المنزل قد إستولت على عدداً من أجهزة الحاسوب والهواتف المحمولة، قبل أن تعتقل عهد.
فيما اعتقلت نفس القوات ناريمان التميمي والدة الطفلة الأسيرة عهد من أمام معسكر "بنيامين" شمال رام الله، حين كانت في طريقها لمعرفة وضع ابنتها التي اعتقلت في ذلك اليوم.
واعتقل القوات الإسرائيلية والدها باسم التميمي من داخل قاعة المحكمة أثناء حضوره جلسة محاكمة ابنته بعد يوم من اعتقالها.[7]
التحقيقات والمحاكمة[عدل]
في 24 ديسمبر 2017 رَفضت محكمة إسرائيلية الإفراج عن عهد التميمي.[8]

إصابتها[عدل]

قبل اعتقالها تعرضت عهد للإصابة 3 مرات برصاص الاحتلال المطاطي، وتعرضت لكسر بيدها، لكنها واصلت الدفاع عن نفسها وأهلها والصراخ في وجه الجنود الإسرائيليين.[9]
انظر أيضًا[عدل] فوزي الجنيدي

المراجع[عدل]

^ http://www.lemonde.fr/international/article/2018/01/01/ahed-tamimi-jeune-et-fiere-figure-familiere-de-la-resistance-palestinienne_5236464_3210.html
^ اليوم السابع: فلسطينية بـ100رجل.. عهد التميمي تصفع ضابطاً وجندياً إسرائيلياً على وجهيهما
^ الرأي: الاحتلال يعتقل الطفلة "عهد التميمي" صاحبة جائزة "حنظله للشجاعة"
^ 20 دورية "إسرائيلية" تعتقل "الطفلة الشقراء".. تعرف على قصة "عهد" - المركز الفلسطيني للإعلام
^ "شبكة أنين القيد - تواصل مباشر مع محرري الشبكة". www.aneen.ps (باللغة الإنجليزية). اطلع عليه بتاريخ 2017-12-20.
^ أردوغان يلتقي الطفلة عهد التميمي ويثني على شجاعتها - المركز الفلسطيني للإعلام
^ محكمة الاحتلال تمدد اعتقال الطفلة عهد التميمي وتعتقل والدها - المركز الفلسطيني للإعلام
^ "محكمة إسرائيلية ترفض الإفراج عن الأسيرة عهد التميمي (فيديو)". وكالــة معــا الاخبارية. اطلع عليه بتاريخ 24 December 2017.
^ 20 دورية "إسرائيلية" تعتقل "الطفلة الشقراء".. تعرف على قصة "عهد" - المركز الفلسطيني للإعلام
وصلات خارجية[عدل]
20 دورية "إسرائيلية" تعتقل "الطفلة الشقراء".. تعرف على قصة "عهد" - المركز الفلسطيني للإعلام
قرية النبي صالح.. شوكة في حلق الاحتلال - المركز الفلسطيني للإعلام

ahad-altamimi/targamah01.htm 23:09:02